جماليات الصياغة الفنية لبنية الخط في التصوير الصيني

المؤلفون

  • أ.م.د. أنوار علي علوان
  • م. د. علي مجيد حميد

الملخص

ملخص البحث

      يعنى هذا البحث بدراسة (جماليات الصياغة الفنية لبنية الخط في التصوير الصيني)، ويتضمن أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث، وأهميته والحاجة اليه، وهدفه، وحدوده، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. وقد تحددت مشكلة البحث بالإجابة على التساؤل الآتي: ما جماليات الصياغة الفنية لبنية الخط في التصوير الصيني؟

       وتكمن أهمية البحث الحالي في تسليط الضوء على مقومات الصياغة الفنية لبنية الخط في الفنون المرئية، وبالتحديد فن التصوير الصيني لما يحمله من قيم تعبيرية وجمالية. كما انه يرصد أبرز المشاهد التصويرية التي شُيدت بالرسم الخطي والتي شكلت ظاهرة ماثلة في التصوير الصيني . وإبراز خصوصيته، والكشف عن المؤثرات البيئية والفكرية والجمالية لهذا النوع من الفن. وتتبين الحاجة الى البحث الحالي في كون ان هذا الموضوع لم تتم دراسته ضمن مساحة فن التصوير الصيني، مما سوّغ للباحثة التصدي للموضوع والكشف عن معطياته البنائية، لتحقيق الفائدة المرجوة. كما أنه يرفد المكتبات المحلية والعربية العامة والمتخصصة بجهد علمي جديد ومتواضع ، ويفيد الباحثين والمهتمين بالدراسات الفنية والجمالية والنقدية من خلال الاطلاع على نتائج واستنتاجات وتوصيات ومقترحات البحث.

    وللبحث هدف تمثل بالتعرف على جماليات الصياغة الفنية لبنية الخط في التصوير الصيني، أما حدود البحث فتشمل ثلاثة جوانب: الموضوعية: والتي تمثلت بدراسة جماليات الصياغة الفنية لبنية الخط في التصوير الصيني، والزمانية: حسب التسلسل الزمني للأسرات الحاكمة والتي شملت القرن (10و11و12و13و14) ، والمكانية: الصين.

     أما الفصل الثاني والمتمثل بالإطار النظري فقد احتوى على مبحثين، تناول المبحث الأول (الخصائص البنائية للخط في العمل الفني)، أما المبحث الثاني تناول (سمات التصوير الصيني) وانتهى الاطار النظري بجملة من المؤشرات.

    أما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث الذي تضمن مجتمع البحث البالغ (20) تصويرة، وعينة البحث البالغة (5) نماذج، وأداة البحث، ومنهج البحث، ثم تحليل نماذج العينة.

     أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والإستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وأخيراً قائمة المصادر والملاحق والأشكال. ومن جملة النتائج التي توصل اليها البحث ما يلي:

  • إتسمت مشاهد التصوير الصيني بصياغات فنية جمالية مغايرة لمثيلاتها من الفنون الأخرى على مستوى البناء التكويني عموماً وبنية الخط على وجه التحديد تبعاً للأطر الفكرية والإسلوبية والتقنية التي تحدد مسار المصور الصيني وتعبّر عن أفكاره وأهدافه.
  • كشفت المصورات الصينية عن قدرة المصور على التحكم بالبنيات الفاعلة التي تساهم في صياغة المشاهد التصويرية ولاسيما بنية الخط من خلال التلاعب بخواصه كالدقة والثخانة والنوع والاتجاه والدلالة والموقع.

الكلمات الدالة

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles