الثيمات الحاكمة في الرسم العراقي المعاصر (دراسة في ضواغط التشكيل)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الثيمات, الحاكمة.الملخص
ملخص البحث
تناول البحث الحالي الموسوم الثيمات الحاكمة في الرسم العراقي المعاصر ( دراسة في ضواغط التشكيل ) دراسة المؤثرات التي حدثت في الواقع العراقي واثرت بشكل مباشر او غير مباشر على الفنان مما ولدت ثيمات حاكمة في اعمال اغلب الفنانين والاطلاع على التحولات الحاصلة بتلك الثيمات ، فقد احتوى البحث على اربعة فصول تناول الفصل الأول الإطار المنهجي, ويضم مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن التساؤل الاتي : ماهي الثيمات الحاكمة التي ظهرت في الرسم العراقي المعاصر ؟ ,ومن ثم أهمية البحث والحاجة الية، وهدف البحث المتضمن (التعرف على الثيمات الحاكمة في الرسم العراقي المعاصر) وحدود البحث المتضمنة :-
اولا: الحدود الموضوعية: الثيمات الحاكمة في الرسم العراقي المعاصر .
ثانياً : الحدود الزمانية: ( من عام 2003 – الى عام 2020 ) .
ثالثاً :الحدود المكانية / الاعمال الفنية المرسومة داخل العراق وخارجه .
وانتهى الفصل بتحديد المصطلحات .
أما الفصل الثاني فقد تناول الإطار النظري واحتوى على ثلاث مباحث تناول المبحث الأول: مفهوم الثيمة و تحولات الثيمة، اما المبحث الثاني فقد تناول العوامل المؤثرة على الصياغات الشكلية للثيمة فيليه المبحث الثالث واقع التحول في الرسم العراقي المعاصر, وانتهى الفصل بالمؤشرات التي اسفر عنها الإطار النظري. اما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث, ومجتمع البحث، وعينة البحث، ومنهج البحث ( حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي بطريقة تحليل العينة ), وتحليل العينات. وقد تناول الفصل الرابع النتائج، والاستنتاجات, والتوصيات, والمقترحات، ومن ثم المصادر والمراجع.
ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث :-
- ان للمؤثرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية تأثير واضح وحاكم على الفنانين تجسد من خلال انتاج ثيمة فنية سائدة في اغلب نتاجات الحقبة الزمنية كما في العينة (2,1) .
- هناك تحولات ملموسة في الثيمات الحاكمة تبعاً للمتغيرات (السياسية والاجتماعية والاقتصادية) .
- ان لكل فنان طريقته الخاصة للتعبير عن الواقع بإنتاج أو تجسيد ثيمة من خلال المقدرة على التأويل أو التأليف في صياغة الافكار و الاشكال لذلك شهدت الحقبة الممتدة بعد عام 2003 ثيمات متعددة مثل ثيمة (الحرب والطائفية والارهاب والتظاهرات) كما في العينات (2,1).
اما اهم الاستنتاجات :-
- تعد الثيمة خزيناً للاشعور الجمعي ينقل من خلالها الرسامون المؤثرات البصرية والنفسية ممثلة بإشكال ورموز ودلالات متنوعة وفق التحولات الاسلوبية والتقنية .
- ان للمؤثرات والتحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الدور الاكبر في تحولات الثيمة لان الفنان هو عبارة عن مرآة عاكسة للهموم والمتغيرات يؤثر ويتأثر بها .