المعالجة الدرامية للمؤامرة في النص المسرحي العراقي المعاصر (مسرحية انسالات أنموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : المعالجة الدرامية - المؤامرة – الخيانة – الغدرالملخص
ملخص البحث
يعد المسرح من الفنون التي لم تنفصل عن الحياة اليومية بكافة الوانها، فهو يعالج مواضيع مختلفة تتضمن مواضيع إنسانية واجتماعية وسياسية واقتصادية، وتمرحلاتها في حياة الإنسان وتأثيرها عليه، ومن تلك المواضيع صراع الإنسان مع نفسه ومع الآخرين، حيث تدخل ضمن حلقة الصراع النفسي والاجتماعي وتترتب عليها مفاهيم منها صيغة المؤامرة، وحاول من خلال تلك المعالجات توضيح الكثير من الاحداث الغامضة التي كانت تدور في المجتمعات كافة، فقد تناولت المؤامرة الاحداث والصراعات القائمة على مفاهيم عديدة، فمنذ بدأت الحياة بدأت المؤامرة تحاك من قبل الشيطان حيث تآمر على آدم (ع)، لان آدم هو المنافس له على السلطة أو المكانة التي منحها الله لادم، وبعد نشوء الحضارة الأولى وهي حضارة بابل، فقد ظهرت المؤامرة على الارض لأول مرة ووضحت الاساطير البابلية الصراعات الدائرة بين الالهة كما وردنا في اسطورة آدبا وكيف تآمرت الالهة عليه، اما الاساطير الاغريقية المتمثلة في الأدب الاغريقي المستمدة من الأساطير والتي وصلت الينا على يد كتاب الاغريق.