فاعليه استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل طلبه المرحلة الثالثة في ماده طرائق تدريس التربية الفنية كليه الفنون الجميلة

المؤلفون

  • أ.م. د. خضير جاسم راشد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الفاعلبة _ استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) _ التحصيل

الملخص

ملخص البحث

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على: فاعليه استخدام استراتيجية(PQ4R) في تحصيل طلبه المرحلة الثالثة في ماده طرائق تدريس التربية الفنية في كليه الفنون الجميلة .

وقد تكون البحث من الفرضية الاتية :

 _ لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبه المجموعة التجريبية اللذين يدرسون باستراتيجية  (PQ4R) ومتوسط درجات طلبه المجموعة الضابطة اللذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية.

اتبع الباحث مهج البحث التجريبي ليكون ملائما لطبيعة البحث واهدافه

  تمثلت عينة البحث   باختيار كليه الفنون الجميلة قسم التربية الفنية  ليكون عينة البحث الاساس وشمل  ثلاث شعب للمرحلة الثالثة  وهي شعبة (أ، ب، ج) فاختار الباحث بطريقة عشوائية  شعبة (ب)

لتكون المجموعة التجريبية التي تُدرّس باستراتيجية (pq4r). أما شعبة (أ) فتمثل المجموعة الضابطة التي تُدّرس بالطريقة التقليدية. وبلغت العينه70) طالب وطالبه بواقع( 35) طالب وطالب مثل شعبه أ و35)( طالب وطالبه مثل شعبه ب استعمل الباحث أداة قياس واحدة وهي (الاختبار التحصيلي)، لكلا المجموعتين لقياس التغير الحاصل في مستوى تحصيل الطلبة في مادة طرائق تدريس التربية الفنية واستخرج لهما  الصدق والثبات.

وقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية للحزمة الاجتماعية (spss) لاظهار النتائج وكما يلي :

وتم إخضاع نتائج الاختبار للتحليل الإحصائي وتم استخراج الوسط الحسابي والتباين والانحراف المعياري لدرجات طلبه مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) وباستعمال الاختبار التائي  (T-Test) لعينتين مستقلتين تم إيجاد القيمة التائية المحسوبة، فوجد أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) ودرجة حرية (68) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست بالمتغير المستقل استراتيجية  تومس وروبنسون (pq4r) إذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (7,839) وقد اظهرت تفوق المجموعة التجريبة على المجموعة الظابطة

وقد اوصى الباحث من خلال  النتائج التي توصل اليها  مايلي . .

1- ضرورة تضمين مقررات برنامج إعداد مدرسي مادة طرائق تدريس التربية  الفنية في كليات الفنون الجميلة  للاستراتيجيات والطرائق الحديثة في التدريس مثل استراتيجيات ما وراء المعرفة ومنها تومس وروبنسون(PQ4R).

2- ضرورة اعتماد اساتيذ  مادة طرائق تدريس التربية الفنية استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في العملية التدريسية لما لها من تأثير على التحصيل الدراسي للطلبة.

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles