أثر الشخصية المماطلة وانعكاساتها على العملية التربوية
الملخص
ملخص البحث
يعنى هذا البحث بدراسة [ أثر الشخصية المماطلة وانعكاساتها على العملية التربوية ]
إن المماطلة تعد سلوك سلبي يؤثر على الشخصية فتصبح متوترة خائفة من اتخاذ القرارات بحيث لا تستطيع مواجهة الأزمات والصعوبات مما تلجأ إلى عدم إتمام المهام وإنجاز العمل في وقته المحدد وهذا يترك تأثير نفسي على شخصية التلميذ فيصاب بالإحباط والخوف وعدم الثقة بالنفس واليأس وقلة العزم ، والأسرة لها الدور الأساس في تكوين شخصية الفرد منذ طفولته فلها الأثر الكبير في نمو هذه الشخصية فكلما كانت الأسرة مثقفة متفهمة للحياة ينشأ الطفل ذات صفات إيجابية والعكس من الأسرة المفككة التي تترك الأثر السلبي في شخصية الفرد ، والمدرسة لها الدور الفعال في تكوين شخصية قوية يتمتع بها التلميذ من خلال إعطاء الأفكار والتشجيع على الدراسة حتى يستطيع التلميذ من التغلب على المماطلة وتحقيق الأهداف للوصول إلى المراتب العليا وعكس ذلك يؤثر على سير العملية التربوية وبناء المجتمع .
يقع البحث في أربعة فصول : الأول (الإطار المنهجي للبحث) ويتضمن مشكلة البحث المتركزة على التساؤل الآتي :
ما أثر الشخصية المماطلة وانعكاساتها على العملية التربوية ؟
إذ يتجلى البحث في أهميته من خلال تسليط الضوء على الموضوع قيم ومهم للحياة التربوية والاجتماعية والمسرح المدرسي ، وأهداف البحث في تعرف الكشف عن أثر الشخصية المماطلة على العملية التربوية ، مع تحديد الحدود المكانية والزمانية واختتم الفصل بتحديد مصطلحي الشخصية المماطلة .
وتناول الفصل الثاني (الإطار النظري) في ثلاثة مباحث :
1- الشخصية المماطلة في علم النفس .
2- الشخصية المماطلة في علم الاجتماعي.
3- الأساليب التربوية التي تعالج المماطلة .
والمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري .
أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث ، حيث حددت الباحثة مجتمع البحث المتكون من (8) نصوص مسرحية وتم تحليل مسرحية (الدب الشاطر) بوصفها عينة البحث واختيار العينة القصدية لتجانسها مع مجتمع البحث ، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي في تحليل العينة لتماشيه مع هدف البحث كما اعتمدت الباحثة على مؤشرات الإطار النظري بوصفها معايير تحليلية .
واحتوى الفصل الرابع على النتائج التي توصلت إليها الباحثة في بحثها :
1- الشخصية المماطلة تتخذ أساليب متعددة وتقديم المبررات والأعذار وعدم أداء المهام في وقتها .
2- تمتلك الشخصية الصفات التي تجعل من الفرد يختلف من شخص إلى آخر أي يكتسب طابع التميز .
أما الاستنتاجات :
- اتساع ظاهرة المماطلة والعمل على طرح الأفكار والتخلص منها .
- يعمل المسرح على تقليل الآثار السلبية ورفع المستوى العلمي للتلاميذ .
وتم إيراد ثبت المصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الانكليزية .