ماهية العلاقة بين الموروث والمعاصرة في الخزف العربي المعاصر

المؤلفون

  • م. د. احمد خضير عباس

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الموروث, المعاصرة، الخزف العربي المعاصر.

الملخص

ملخص البحث :

        يعد الموروث بوصفه رافداً معطاءاً ، فقد عنيت الدراسة بالكشف عن علاقته بالمعاصرة في الخزف العربي كمرجعية استقدمها الفنان المعاصر في منجزه التشكيلي إبداعاً حضارياً توصلت إليه البنية الذهنية الذاتية للفنان بارتكازها على (الطقوسية والسحرية والأسطورية والرموز). اذ ان إفرازات الموروث العربي تؤول إلى تحويلها من تجربة إنسانية ماضية الى كيان مادي وجمالي معاصر، عن طريق البحث والتقصي ، بتفعيل قيم الموروث ، والذي لا يعني استقدامه بحرفية دون تأطيره بتلك التركيبة ، فالموروث خزين بخبرة المجتمع القديم تخطت حدودها كنشاط إبداعي متحرك تنبثق منه القابلية الإبداعية بغية تحقيق فردانيته كذات تؤطرها القيمة الجمالية والمضمونية يبثها على شكل منجز بصورة معاصرة .

        وقد تناول البحث ماهية العلاقة بين الموروث والمعاصرة في الخزف العربي المعاصر, إذ تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث الذي تناول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه إلى جانب حدود البحث الزمانية التي تحددت بالمدة (1981م -2000م) ، وهدف البحث المتمثل بتعرف ماهية العلاقة بين الموروث والمعاصرة في الخزف العربي المعاصر ، وانتهى الفصل الأول بتحديد مصطلحات البحث.

        أما الفصل الثاني الذي يمثل الإطار النظري، فقد تضمن مبحثين تناول المبحث الأول مفهوم الموروث والمعاصرة، وتناول المبحث الثاني ملامح الموروث والمعاصرة في الخزف العربي المعاصر، وانتهى الفصل الثاني بمؤشرات الإطار النظري .

        وشمل الفصل الثالث مجتمع البحث، وعينة البحث والبالغ عددها (3) أنموذجاً بالإضافة إلى أداة البحث المتمثلة بالمؤشرات، وتحليل العينة على وفق المنهج الوصفي.

أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث، والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات فمن النتائج:

  1. اتخذ العمل الخزفي للخزاف (شنيار عبد الله) من الموروث علامات تاريخية قديمة جسّدها في نصه الفني ، والتي تمثلت بالخطوط والرموز المسمارية ارتبطت بالذهنية الرافدينية كموروث طقوسي استعاره الفنان بهذا الشكل للدلالة على الانسيابية من خلال استذكاره الماء المتدفق من الإناء الفوّار ،إضافة الى الرغبة الحقيقية في العودة إلى المنابع الأولى للحضارة الإسلامية التي مثلتها كلمة لفظ الجلالة ) الله (في عمله الخزفي المعاصر .

كما توصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات منها :

  • انصب اهتمام الخزاف العربي المعاصر بقراءة الموروث من الأعمال الرافدينية والمستوحاة من الاشكال الأسطورية والرموز الاسلامية لانتاج اعمال معاصرة، وكانت بالنسبة لهم مصدراً مهماً ،اذ أكد على محاكاته للرموز المصاحبة للألهة .

وقد انتهى البحث بقائمة المصادر والمراجع .

التنزيلات

منشور

2025-01-23