فاعلية برنامج تدريبي قائم على المسرح التعليمي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
Keywords:
الكلمات المفتاحية: المسرح التعليمي ، القيم الاجتماعية .Abstract
الغرض من هذه الدراسة هو التعرف علي فاعلية برنامج تدريبي قائماً على المسرح التعليمي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتكونت عينة الدراسة من ( 40 ) تلميذة وتلميذ من التلاميذ بالمرحلة الإعدادية بواقع (20 تلميذ للمجموعة التجريبية بواقع "10 تلاميذ ، 10 تلميذات " ) و(20 تلميذ للمجموعة الضابطة بواقع " 10 تلاميذ ، 10 تلميذات ) ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي ، وأسفرت النتائج عن ظهور فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط الدرجات لتلاميذ مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية بأبعاده( التسامح، الاحترام، العطف، الأمانة ، آداب السلوك الاجتماعي) لمصلحة المجموعة التجريبية ، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس القيم الاجتماعية بأبعاده( التسامح، الاحترام ، العطف، الأمانة ، آداب السلوك الاجتماعي) لصالح التطبيق البعدي ، وفي ضوء ذلك تم صياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة .