التابو وتشكلاته الأنثروبولوجية في بنية العروض المسرحية ما بعد الحداثية
Keywords:
الكلمات المفتاحية: التابو، الأنثروبولوجيا، البنية، ما بعد الحداثة .Abstract
ملخص البحث:
يعد (التابو) اصطلاحا وضعيا ينتمي بجذوره التاريخية إلى نشأة الإنسان منذ العصور الأولى، إذ كشفت الأنثروبولوجيا عن العلاقة بين الإنسان و(التابو) بوصفهما نقطتي التقاء تلك المفهومات التي تطورت مع تطور البنية المجتمعية للإنسان، إذ يمكن (للتابو) أن يتغير تبعا للمتغيرات الطبيعية والاجتماعية والسياسية والنفسية بل وحتى الجسدية، إذ يتشارك علم النفس مع ذلك المفهوم كما علم السياسة وعلم الاجتماع وعلم الإنسان، فتلك العلوم تصدّر مهيمناتها وتأثيراتها على الإنسان كونه يعيش بذلك المحيط الذي يتأثر ويؤثر فيه، لتصبح فيما بعد تلك التابوهات ثوابت قيمية أو معتقدات موروثة، أو تشريعات دينية عبر نصوص مقدسة تفرض قدسيتها على الإنسان.
وبناء على ما تقدم حاولت (الباحثة) الكشف عن محددات (التابو) وآلية تشكلاته أنثروبولوجيا في بنية العروض المسرحية ما بعد الحداثية، عبر الولوج إلى نشأة (التابو) وأشكاله وتطوره ومن ثم الية تشكلاته في بنية العرض المسرحي ما بعد الحداثي أنثروبولوجيا، للوصول إلى الأهداف المرجوة عبر مجموعة من المؤشرات ساهمت في وصف وتحليل احدى العينات القصدية للوصول إلى النتائج ومن ثم الاستنتاجات وبعض التوصيات والمقترحات ثم الهوامش والمصادر والمراجع والملاحق ثم ملخص البحث باللغة الإنكليزية.