توظيف الارتجال في عروض المسرح التربوي
Abstract
الخالصة :
د الصورة أحد المطالب اإلبداعية في العرض المسرحي، واختلف أسلوب تشكيلها من مخرج
َ
تع
الى آخر، بحسب تباين مرجعيات المخرج ومعالجاته، اذ يستند المخرج في النص المسرحي على صور
ذهنية صاغها المؤلف المسرحي، ويحولها الى صور حسية داعمة لبصريات العرض.
ويعد االختزال أحد المعالجات التي يسعى لها المخرج لتجسيد صوره المسرحية، وهو أسلوب قديم
َي النو
ومتجدد بذات الوقت، إذ اعتمد المسرح اآلسيوي لدى كل من المسرح الياباني متمثالً بمسرح
والكابوكي، ثم المسرح الصيني والهندي قديما هذا المبدأ، وجاء مخرجو المسرح الغربي المعاصر، ليسيروا
على هداهم، السيما )مايرخولد – آرتو – جروتوفسكي – بيتر بروك(، من أجل صياغة وتجسيد صورهم،
بين محاوالت التقليد أو محاكاة األسلوب أو التفرد بالجديد، وقد لقى مبدأ االختزال في الصورة المسرحية
صدى كبير لدى الكثير من المخرجين حول العالم
Downloads
Published
2021-06-22
Issue
Section
Articles