مفهوم الوضوح في إعلانات مجلة زهرة الخليج
Keywords:
الكلمات المفتاحية : 1- الوضوح 2- المقروئية 3- التصميم الإعلاني 4- التايبوكرافيكAbstract
ملخص البحث:
تعد دراسة مفهوم الوضوح ضرورية لأننا بحاجة إلى وعي كبير ومعرفة في هذا المجال، إذ أن تصاميم الإعلانات التجارية أو التصاميم الإعلانية بشكل عام ذات قوة مؤثرة وفاعلة في الإتصال البشري، لما لها من تأثير كبير على وعي المتلقي وإرشاده من قبل المصمم، وهنا تأتي المشكلة التي يطرحها الباحث وهي مفهوم الوضوح في بعض تصاميم الإعلانات التجارية وكشف الأخطاء التي يقع بها بعض المصممين في إستعمال عناصر تصميمية غير واضحة وغير مقروءة لإجراء الإعلانات التجارية وإحتياجاتها، وعلى الرغم من وجود عدد كبير من البرامج الحاسوبية التي تعد كفيلة بإظهار منتجات تصميمية على أفضل المستويات، وهناك من المصممين الطباعيين الذين لا يواكبون التطور الهائل في مجال التصميم الطباعي والإعلاني الموجود في العالم وقلة الإحتكاك بالمصممين المعروفين ذوي الخبرة، وذلك لما لها من التأثير الكبير على وعي وإرشاد المتلقي، من نواحي وضوح الصور ومقروئية الخط، وجاء هذا البحث في أربعة فصول، إذ تناول الفصل الأول مشكلة البحث ويمكن تحديدها بالتساؤل الآتي: ما مفهوم الوضوح، وهل يمكن تحقيق دلالات تعبيرية واضحة مقروءة في التصميم، وكذلك أهمية البحث وهدف البحث وتحديد لبعض المصطلحات التي وردت في البحث، أما الفصل الثاني إحتوى الإطار النظري، وإشتمل الفصل الثالث عرضاً لإجراءات البحث وتحليل العينات، أما الفصل الرابع فقد تناول النتائج التي اسفر عنها البحث والاستنتاجات وأنتهى الفصل بالتوصيات والمقترحات التي إفترضها الباحث، ويختتم الباحث بقائمة المصادر التي وردت في البحث.