الشخصية المؤنسنة وتوظيفها في نصوص مسرح الطفل العراقي "مسرحية صقر على سطح القمر- فاضل الكعبي" انموذجا

Authors

  • أ. م. د. هبة عمران نجم / الباحثة: الهام علاء رزوقي

Abstract

ملخص البحث :-

        وقد شمل هذا البحث أربعة فصول تناول الفصل الاول مشكلة البحث التي تحددت بالتساؤل الاتي ( كيف وظفت الشخصية المؤنسنة في نصوص مسرح الطفل العراقي ؟) ،أما أهمية البحث والحاجة اليه فقد جاءت من خلال تسليط الضوء على الشخصية المؤنسنة وتوظيفها في نصوص مسرح الطفل العراقي فضلا عن أنه يفيد الدارسين والمشتغلين في المسرح وبشكل خاص مسرح الطفل . أما هدف البحث هو التعرف على الشخصية المؤنسنة وتوظيفها في نصوص مسرح الطفل العراقي ومن ثم تحديده بالحدود الزمانية والمكانية والموضوعية ، فضلا عن التعريفات الاصطلاحية والاجرائية الواردة في البحث ، وضم الفصل الثاني مبحثين ، اذ تناول الاول الانسنة مفاهيما من حيث النشأة والانواع ، وتناول الثاني الشخصية المؤنسنة في نصوص مسرح الطفل عالميا وعربيا ، ومن ثم أختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري ،أما الفصل الثالث فقد تضمن مجتمع البحث وعينته ، أما منهج البحث فقد تم اعتماد على مؤشرات الاطار النظري كأداة لتحليل العينة ، أما الفصل الرابع فقد احتوى على النتائج واهمها :-

  • قدم (الكعبي) على لسان الشخصيات المؤنسنة ( الكتاب – المصباح السحري- الحاسوب- البساط ...) معلومات علمية مهمة ، يستطيع الطفل تقبلها وفهمها بسهولة لا نها تجري على لسان شخصيات تثير الدهشة والمتعة لديه.
  • وظف (الكعبي) التراث في نصه المؤنسن من خلال الاشارة الى (المصباح السحري) كشخصية مؤنسنة لتقديم المعلومات .

كما احتوى هذا الفصل على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المصادر والمراجع.

الكلمات المفتاحية :- الشخصية ، الانسنة ، مسرح طفل

 

Published

2024-07-24