النظريات الجمالية وانعكاسها في الفن التشكيلي المعاصر
Abstract
تناول البحث الحالي (النظريات الجمالية وانعكاسها في الفن المعاصر) النظريات الجمالية التي كانت وليده الحداثة وانعكاسها على الفنون المعاصرة وتلخصت مشكلة البحث بالتساؤل الاتي ما هي النظريات الجمالية الفاعلة في الفن المعاصر؟وجاء البحث في اربعة فصول ضم الاول منها التعريف بالمشكلة والاهمية وهدف وحدود البحث وتعريف المصطلحات , وقد جاء الفصل الثاني بمبحثين حمل الاول منهما عنوان(النظريات الجمالية من الكلاسيكية الى الحداثة) والمبحث الثاني (قراءه في تيارات الفن التشكيلي المعاصر) ومن ثم الفصل الثالث الذي تضمن اجراءات البحث وانتهى بتحليل عينة البحث ومن ثم جاء الفصل الرابع الذي تضمن نتائج البحث والتي من جملتها: 1- حققت نظرية المحاكاة انعكاسا واضحا في منجزات الفن المعاصر، عبر محاكاة الشكل والمادة المكونة له او استحضار الشكل الاصل فعليا كمفردة من مفردات العمل الفني. وقد ظهر ذلك في انموذج العينة (1) من البحث.
- حقق الفنان نوع جديد من اساليب التلقي من خلال العناصر التصويرية من خط، شكل، كتلة، فراغ عن طريق توزيع الفنان للعناصر بانسجام وانسيابية عالية. وقد ظهر ذلك بالنموذج (2) من البحث. واستنتاجات البحث ومنها: 1- تتمثل المحاكاة بالأساليب الثلاثة وهي (البسيطة-مطابقة الطبيعة، محاكاة جوهر-البنية العميقة، محاكاة المثل العليا-الواقع التجريد التشخيص). 2-هناك نوع جديد من التواصل عبر ادوات جديدة مثلا في فن الارض استخدموا البلاستك وايضا أضافوا الجسد كأداة للفن. ومن ثم التوصيات والمقترحات ثم جاء بعد ذلك مصادر البحث.