الهرمية البصرية ودورها في تحقيق النظام والترابط في تصميم الاعلان الكرا فيكي

Authors

  • م. رجاء إبراهيم جبار د. بيداء صبيح صادق

Keywords:

الكلمات المفتاحية : الهرمية البصرية - النظام – التصميم – الإعلان

Abstract

ملخص البحث

        اكدت الهرمية البصرية وجودها وتأثيراتها الجمالية على الشكل الفني للتصميم كرافيك للإعلان واستطاع المصمم توظيفها في المنجز التصميمي لتعزيز إدراك المتلقي , وعمد الباحثتان إلى دراسة هذا الموضوع  وقسمه  إلى أربعة فصول اذ تناول في الفصل الأول مشكلة البحث والتي صاغها الباحثتان في التساؤل الاتي (ما دور الهرمية البصرية في تحقيق النظام والترابط لتصميم الاعلان الكرا فيكي)؟ هدف البحث (الكشف عن دور الهرمية البصرية في تحقيق النظام والترابط لتصميم الاعلان الكرا فيكي) وحدود البحث  فضلا عن تحديد مصطلح الهرمية البصرية الوارد ذكرها في عنوان البحث  , إما الفصل الثاني الإطار النظري فقسمته الباحثتان إلى مبحثين الأول هو (مفهومات الهرمية البصرية) مؤشرا أبرز مرجعياتها والمبحث الثاني (اليات النظام والترابط في تصميم الإعلان الكرافيكي) وبعدها ختمت الباحثتان الفصل الثاني بأهم المؤشرات . أما الفصل الثالث فتحدد لإجراءات البحث ووقع الاختيار للمنهج الوصفي لتحليل محتوى العينات المبحوثة وخلص بأهم نتائج تحليل العينة , وما توصل أليه من استنتاجات وأوصت الباحثتان بمجموعة من التوصيات فضلا عن المقترحات وقائمة المصادر والمراجع وملخص البحث باللغتين العربية والانكليزية .

Published

2024-01-09