جماليات الأداء التمثيلي النسوي في العرض المسرحي العراقي
الملخص
ملخص البحث
لقد شهد المجتمع العراقي خلال الفترة الماضية عدة تحولات فكرية واجتماعية وسياسية من جراء الحروب التي تعرض لها المجتمع العراقي وكان للمرأة الدور الاساس في المجتمع من خلال نموه والنهوض بأساسياتها، وكثيرة هي الصور الفنية والادبية التي جسدت لنا صورة المرأة ودورها المهم في المجتمع والمسرح كان الاكثر اتساعا في نقل الواقع النسوي ، فقد اظهر لنا المسرح صور عديدة للمرأة منها المتمردة والمساندة للرجل والعاشقة والمضحية فهي رفضت كل ما من حولها من تحولات وتغيرات وبقت متمسكة بقومتيها وبمبادئها0
تضم الدراسة الحالية اربعة فصول ، تضمن الفصل الاول – الاطار المنهجي للبحث – مشكلة البحث المتمركزة في التساؤل الاتي :
هل يمتلك الاداء التمثيلي النسوي جمالية تميزه عن جماليات الاداء التمثيلي الذكوري في العرض المسرحي العراقي ؟
في حين حددت الباحثة هدف البحث بالاتي : التعرف على جماليات الاداء التمثيلي النسوي في العرض المسرحي العراقي0 ومن ثم ذكرت الباحثة بحدود الدراسة الزمانية (2010-2016) والمكانية (العراق – بغداد) والموضوعية التي كانت مشابهة لهدف البحث لينتهي هذا الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها اجرائياً 0
وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة مبحثين جاء المبحث الاول تحت عنوان المحور الاول الحركة النسوية ، والمحور الثاني المسرح النسوي ، اما المبحث الثاني جاء تحت عنوان الاداء التمثيلي النسوي المحور الاول عالمياً والمحور الثاني عربيا0ًواختتم الفصل الثاني بمؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة 0 اما الفصل الثالث وهو اجراءات البحث فقد ضم مجتمع البحث الذي احتوى على (16) عرضاً مسرحياً ، وعينة البحث التي ضمت عرض مسرحية عزف نسائي 2013 للكاتب مثال غازي واخراج سنان العزاوي ، وكانت خاتمة الدراسة الفصل الرابع الذي اشتمل على النتائج التي توصل اليها البحث ، ومنها
1-الاعتماد على الجانب الادائي الجمالي للجسد الانثوي لما يحمله من مثيرات وانطباعات اجتماعية0
2-عد الجسد الانثوي علامة لطرح الافكار من خلال تأثير التكوينات الجمالية والفكرية الى جانب الصوت الذي عد من الاساسيات في ايصال فكرة العرض والصورة المشهدية0
3- شكل الجسد الأنثوي ثيمة أيديولوجية عالج من خلالها صراع التيارات الفكرية0
كما تضمن الفصل الرابع مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر0
الكلمات المفتاحية: جماليات , الأداء , التمثيلي , النسوي.