جدل الإيديولوجيا واليوتوبـيا في النص المـسـرحي العراقي مسرحية (الضحية والجلاد) أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الإيديولوجيا ، اليوتوبيا ، النص المسرحي ، الضحية والجلاد .الملخص
عني البحث بدراسة (جدل الإيديولوجيا واليوتوبيا في النص المسرحي العراقي – مسرحية الضحية والجلاد - أنموذجاً) ، وقد احتوى على اربعة فصول ، تناول الفصل الأول (الإطار المنهجي) والذي عني بمشكلة البحث التي حددت بالتساؤل الآتي : ما الإيديولوجيا واليوتوبيا ؟ وكيف تجلى الجدل بينهما في بنية النص المسرحي العراقي ؟ بينما تحددت أهمية البحث في أنه يعد بحثاً قيمياً يبحث في موضوعة الإيديولوجيا واليوتوبيا من وجهة النظر الفلسفية والاجتماعية والثقافية . فضلاً عن إبانة الخصائص وطرق المعالجة وآلية التمثل التي تحقق عبرها المفهومينَ في النص المسرحي . وهدف البحث إلى تعرف الإيديولوجيا واليوتوبيا في النص المسرحي العراقي (مسرحية (الضحية والجلاد) أنموذجاً) ، ومن ثم حدود البحث الزمنية التي حددت بالعام2010م ، والمكانية في (العراق) ، ثم اختتم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها .
وتضمن الفصل الثاني (الاطار النظري) مبحثان ، عني المبحث الأول بدراسة مفهومي (الإيديولوجيا واليوتوبيا) بإطارهما الأبستمولوجي ، أما المبحث الثاني فعني بدراسة (جدل الإيديولوجيا واليوتوبيا في النص المسرحي العالمي) ، واختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري .
وكرس الفصل الثالث (الإطار الإجرائي) إلى تحديد عينة البحث ، كذلك ضم الفصل منهج البحث وأداة البحث ، واختتم الفصل بتحليل مسرحية (الضحية والجلاد) للكاتب العراقي (قاسم فنجان) .
أما الفصل الرابع ، فقد تناول النتائج ومنها :
- شكلت الوعود الايديولوجية نقطة انطلاق درامية لولوج اليوتوبيا وذلك لإيحائها بالتبشير والديمومة والتواصل .
- هيمنة الخيال في تكوين البنية اليوتوبية لنص (الضحية والجلاد) التي أراد لها الكاتب أن تتشكل وفقاً لطبيعة النسيج الدرامي .
- اعتمدت اليوتوبيا على لغة شعرية استطاعت من خلالها شخصيات النص المسرحي أن تصل إلى حالة مثالية متسامية تبتعد في مضمارها عن الواقع وقمعه المتمثل بالإيديولوجيا .
كذلك ضم الفصل الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، واختتم الفصل بقائمة المصادر .
الكلمات المفتاحية : الإيديولوجيا ، اليوتوبيا ، النص المسرحي ، الضحية والجلاد .