فلسفة الحتمية واللاحتمية في نصوص عمار نعمة جابر المسرحية

المؤلفون

  • ا.م.د امير هشام عبد العباس

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: (الحتمية، اللا حتمية، الايدولوجية، البنية المسرحية).

الملخص

ملخص البحث

يمثل مفهوم الحتمية ونقيضه اللاحتمية شكلا ومضمونا في كثير من النصوص المسرحية التي تتبنى ثيمات بحد ذاتها مشكلة في واقعها المعاش لتمثلها تلك التيارات والاتجاهات الفكرية المعاصرة مابعد الدراما ومابعد بعد الدراما التي تشكلت من رحم وجعبة المذهب الطليعي بفوضى وانساق دراما اللامعقول ومسرح العبث والمستقبلية والدادائية ، يضم البحث أربعة فصول يتضمن (الفصل الاول) الإطار المنهجي مشكلة البحث المتمركزة بالاستفهام الاتي :ماهي اهم ملامح مفهوم الحتمية واللاحتمية  في نصوص عمار نعمة جابر المسرحية بينما تجلت اهمية البحث بتسليط الضوء على مفهوم الحتمية واللاحتمية في النص المسرحي العالمي والعراقي ، ويهدف البحث الى التعرف على فلسفة الحتمية واللاحتمية في نصوص عمار نعمة جابر المسرحية ، واقتصرت حدود البحث على احدى مجموعاته النصية بمسمى انتباه في عام 2019 في العراق ، وختم الفصل بتحديد المصطلحات والتعريف الاجرائي . اما الفصل الثاني (الاطار النظري)فقد تضمن مبحثين ،عني الاول منها بدراسة الحتمية واللاحتمية ايديولوجيا ، اما المبحث الثاني فقد عني بدراسة اللامعقول وما بعد الدراما في النص المسرحي ،واختتم الفصل بمؤشرات الاطار النظري . اما الفصل الثالث (اجراءات البحث) فقد ضم مجتمع البحث وعينته (شبزي) التي اختارها الباحث بصورة قصدية لما يتوافق مع موضوع بحثه ومشكلته وهدفه ، واختار الباحث المنهج الوصفي تحليل المحتوى مستندا على اداة البحث بما تمت الاشارة اليه في الاطار النظري من مؤشرات وتحليله عينته . اما الفصل الرابع فقد احتوى على النتائج واهمها:

  • النص المسرحي مهشم البنية المسرحية، ذو شخصيات حالمة منصهرة مائعة لا تقبل ردود الافعال .
  •  رفض الروح البرجوازية والافكار النازية ومتبنياتها الايديولوجية شكلا ومضمونا في النص المسرحي. ثم شمل الفصل ايضا على الاستنتاجات وقائمة المصادر والمراجع.

الكلمات المفتاحية: (الحتمية، اللا حتمية، الايدولوجية، البنية المسرحية).

 

التنزيلات

منشور

2022-01-15