الملامح التربوية للحكاية الخيالية في عروض مسرح الطفل
الملخص
ملخص البحث :
يعد الخيال جزءا أساسيا وفعالا في الانسان باعتباره نشاطا عقليا يمارسه الانسان منذ الصغر وحتى
مرحلة الكبر فهو يذكر الشخص بأحلام طفولته كما يمكنه من العيش فيها عندما يشاء وقد يكون الخيال ملجأ
مؤقتا له وبديلا عن الواقع فكلما زادت مقدرة الشخص على التخيل تمكن من مواجهة الواقع وازدادت قدرته على
التعامل مع ما يطمح اليه لتحقيقه كما يمكن للإنسان وعن طريق الخيال التعامل مع كل مالا يمكن مشاهدته في
الواقع كالمخلوقات والموضوعات والافكار ومغادرة كل ما هو واقعي ومألوف ويمكن القول بأن الطفل يقع تحت
تأثير اي نشاط يقع عبر اليات ووسائل الخيال التي تعمل لديه وعلى وفق شخصيته ضمن أشكال وصور
ومؤثرات من شأنها أن تدفع الطفل الى عملية الخيال والتخيل ليتجاوز حدود بيئته ومحيطه الاجتماعي ولعل
البحث الحالي يقع ضمن عملية الاهتمام بدراسة وتحليل الحكايات الخيالية التي تقدم له من خلال العرض
المسرحي مما يجعل المسرح خطابا ذا قدرة اتصالية تؤثر على الاطفال وتكون عادات وسلوكيات وقيم ايجابية
تساهم في تنشئة الطفل وتعديل سلوكه بشكل صحيح .
وقد تضمن الفصل الاول مشكلة البحث من خلال التساؤل الاتي : ) ماهي أبرز الملامح التربوية
والتعليمية التي تضمنتها الحكاية الخيالية في عروض مسرح الطفل من خلال منظومة القيم التربوية لما تحتويه
هذه العروض من خصائص وامكانيات تستطيع ان تحتل مركز الصدارة في تفكير الاطفال (.كما تضمن الفصل
على اهمية البحث في أنه يتناول دور العروض المسرحية الموجهة للأطفال لتنمية النشاط الخيالي لديهم وترسيخ
قيم ايجابية في سلوكهم ,كما تضمن الفصل هدف البحث الى التعرف على الملامح التربوية للحكاية الخيالية
للعروض المقدمة للأطفال ,أما حدود البحث فكانت زمانيا ) 4102 4102 ( مكانيا عر وض النشاط المدرسي في -
مركز الحلة محافظة بابل ,اما الحدود الموض وعية للبحث فكانت دراسة الملامح التربوية للحكاية الخيالية ضمن
العروض المسرحية الموجهة للأطفال ,اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين حدد المبحث الاول منها على
محورين المحور الاول مفهوم الخيال والمحور الثاني تطبيقات الخيال في دراما الاطفال اما المبحث الثاني فكان الابعاد التربوية لد ا رما الاطفال, اما الفصل الثالث فقد تضمن اج ا رءات البحث وتحديد مجتمع البحث المتكون من
41 (عرضا مسرحيا مقدمة للأطفال ضمن عروض النشاط المدرسي وتم اختيار اثنان منها بالطريقة القصدية (
وهي )نظم وقتك يا شاطر( تأليف واخ ا رج رحيم مهدي وادي ومسرحية )ماجد والصندوق (اعداد واخ ا رج علي
عدنان التويجري ,واعتمد الباحث فيها على المنهج الوصفي )التحليلي (لتحليل العينات وقد استند في تصميم اداة
التحليل على ما أستنبط من مؤش ا رت الاطار النظري كأداة لتحليل العينات واختتم البحث بالفصل الربع الذي
تضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والم ا رجع ,وكان من بين أهم النتائج التي
توصل اليها الباحث هي :
-0 اعتمد المخرج في تشكيل صورة العرض على وجود مجموعه من العناصر الفنية )ديكور, ازياء,
اضاءة, مكياج, موسيقى( والتي لها القدرة على بناء وتقديم فكرة خيالية على وفق الاهداف التربوية
للعرض وثيمته الاساسية .
-4 توظيف موضوعات واقعية وتحويلها الى صورة خيالية قريبة الى مستوى الاد ا رك المفاهيمي لدى
الاطفال مألوفة في صياغتها موضوعيا .
-3 اعتماد العرض على مرجعيات اسطورية خيالية تتبنى قيما تربوية متجذرة تتخطى الافاق المحددة
للتطو ا رت الواقعية لمحيط الطفل وبيئته .
-2 حاول المخرج ان يصور فكرة العرض ويقدمها من خلال التنوع في عدد من الشخصيات التي شكلت
علامات جمادية منح فيها الحياة خياليا واعطى لها دو ا ر في مجريات الاحداث انطلاقا من مرونة النص
الذي تكون فيه الشخصيات عبارة عن أنماط ومواقف وأشياء ضمن محيط الطفل وبيئته الاجتماعية لا
شخصيات محددة بعينها.
الكلمات المفتاحية: الحكاية الخيالية, ماكياج, الخيال