اثر انموذج كلوزماير في تنمية التحصيل الدراسي لمادة التصميم التعليمي لطلبة الدراسات العليا في قسم التربية الفنية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: انموذج, كلوزماير, تحصيل دراسي.الملخص
ملخص البحث:
يدرس البحث الحالي " اثر استخدام انموذج كلوزماير في تنمية التحصيل الدراسي لمادة التصميم التعليمي لطلبة قسم التربية الفنية " وللبحث الحالي اهمية كونه يكشف البحث عن علاقة التصميم التعليمي بتنمية التحصيل الدراسي للطلبة و يوضح دقة وتنظيم انموذج كلوزماير في التعليم كما تعد هذه الدراسة محاولة علمية جادة للاسهام في تطوير مجالات التعليم , و يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر استخدام انموذج كلوزماير في تنمية التحصيل الدراسي لمادة التصميم التعليمي لطلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة , ويحدد زمانيا عام (2022-2023) ومكانيا ( العراق / كلية الفنون الجميلة بابل) وموضوعيا دراسة اثر انموذج كلوزماير في تنمية التحصيل الدراسي لطلبة قسم التربية الفنية الدراسات العليا / ماجستير لمادة التصميم التعليمي, ودرست الباحثة في اطار بحثها النظري مبحثين الاول التحصيل الدراسي وعلاقته بالتصميم التعليمي وفي المبحث الثاني درست الباحثة أنموذج كلوزماير , القت الباحثة محاضرات تعليمية بالطريقة الاعتيادية وطبقت الاختبار القبلي الذي صممته وفقا للجدول التحصيلي , ثم صممت محاضرات تعليمية تعلمية وفقا لمهام انموذج كلوزماير وطبقتها في تدريس مادة التصميم التعليمي لطلبة الدراسات العليا / الماجستير واجرت ذات الاختبار كاختبار بعدي وخرجت بنتائج ناقشتها وعبرت عنها بمخططات توضيحية ثم خرجت باستنتاجات كان اهمها يوجد اثر ايجابي لاستخدام انموذج كلوزماير في تنمية التحصيل الدراسي لمادة التصميم التعليمي لطلبة الدراسات العليا في قسم التربية الفنية وامكانية استخدام المحتوى التعليمي للمدرس في تدريس المادة التعليمية وللطالب في التعلم الذاتي , وقد اقترحت الباحثة عدة مقترحات وقدمت بعض التوصيات ثم الهوامش والمصادر والملاحق.
الكلمات المفتاحية: انموذج, كلوزماير, تحصيل دراسي.