المفارقة في النص المسرحي العربي عباس الحايك انموذجاً
الملخص
ملخص البحث
تميزت المفارقة في الدراما المسرحية لكثرة مفاهيمها من تناقض واختلاف ولكنها بمحمولاتها الفكرية والروحية والجسدية في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك .
تناول الفصل الاول ( الاطار المنهجي ) مشكلة البحث وتضمن التساؤل الاتي ( ما هي ألمفارقة في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك ؟ ) .
واهمية البحث في تبيان مفهوم المفارقة في النص المسرحي العربي ودورها في المعالجة الدرامية , اما هدف البحث ( التعرف على المفارقة في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك ) , اما حدود البحث زمانياً من 2000 – 2022 , ومكانياً السعودية , وموضوعياً دراسة المفارقة في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك ودورها في المعالجة الدرامية , واختتم الفصل الاول بتحديد المصطلحات ,
تناول الفصل الثاني ( الاطار النظري ) والمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري وضم مبحثين , المبحث الاول : انواع المفارقة , والمبحث الثاني : المفارقة في النص المسرحي العربي , واختتم الفصل بمؤشرات الاطار النظري .
تناول الفصل الثالث ( اجراءات البحث ) وقد ضم مجتمع البحث الذي شمل ( 6 ) مسرحيات وعينة البحث متكونة من مسرحية ( المزبلة الفاضلة ) واعتمد المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث واعتمد مؤشرات الاطار النظري اداة لتحليل العينة ومن ثم تحليل العينة .
اما الفصل الرابع قد شمل نتائج البحث واهمها :
1 – جائت المفارقة في نصوصه ( تحاكي الشخصيات ) والموقف والفكرة في النموذجين .
2 – امتازت نصوصه بالمفارقة الدرامية ( الفكرية ) .
3 – كل الشخصيات تعتمد الحوارية في المفارقة .
وقد اختتم البحث بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والمراجع .
الكلمات المفتاحية : النص المسرحي، مسرحيات، المعالجة الدرامية، المفارقة الدرامية