المفارقة في النص المسرحي العربي عباس الحايك انموذجاً

Authors

  • الباحث : منتصر صاحب جواد/أ .د. امير هشام عبد العباس

Abstract

ملخص البحث

    تميزت المفارقة في الدراما المسرحية لكثرة مفاهيمها من تناقض واختلاف ولكنها بمحمولاتها الفكرية والروحية والجسدية في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك  .

تناول الفصل الاول ( الاطار المنهجي ) مشكلة البحث وتضمن التساؤل الاتي ( ما هي ألمفارقة في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك ؟ )  .

واهمية البحث في تبيان مفهوم المفارقة في النص المسرحي العربي ودورها في المعالجة الدرامية , اما هدف البحث ( التعرف على  المفارقة في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك ) , اما حدود البحث زمانياً من 2000 – 2022 , ومكانياً السعودية , وموضوعياً دراسة المفارقة في النص المسرحي العربي انموذجاً عباس الحايك ودورها في المعالجة الدرامية , واختتم الفصل الاول بتحديد المصطلحات ,

تناول الفصل الثاني ( الاطار النظري ) والمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري وضم مبحثين , المبحث الاول : انواع المفارقة  , والمبحث الثاني : المفارقة في النص المسرحي العربي , واختتم الفصل بمؤشرات الاطار النظري .

 تناول الفصل الثالث ( اجراءات البحث ) وقد ضم مجتمع البحث الذي شمل ( 6 ) مسرحيات وعينة البحث متكونة من مسرحية ( المزبلة الفاضلة ) واعتمد المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث واعتمد مؤشرات الاطار النظري اداة لتحليل العينة ومن ثم تحليل العينة .

اما الفصل الرابع قد شمل نتائج البحث واهمها :

1 – جائت المفارقة في نصوصه ( تحاكي الشخصيات ) والموقف والفكرة في النموذجين .

2 – امتازت نصوصه بالمفارقة الدرامية ( الفكرية ) .

3 – كل الشخصيات تعتمد الحوارية في المفارقة .

وقد اختتم البحث بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والمراجع .

الكلمات المفتاحية : النص المسرحي، مسرحيات، المعالجة الدرامية، المفارقة الدرامية

Published

2024-07-24