المقاربات الصوفية في خطاب العرض المسرحي مسرحية ( طواسين ) انموذجاً

المؤلفون

  • أ.م.د شيماء حسين طاهر

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: مقاربات، الصوفية، الخطاب، العرض المسرحي.

الملخص

ملخص البحث

لم تكن عبارة الشاعر الفرنسي سان جون بيرس الواردة في عمله الشعري الكبير (ضيقة هي المراكب) والتي تقول ان (لا تاريخ الا تاريخ الروح) عبارة عابرة او مفردة في فضاء لغوي وانما هي واحدة من اهم شطحات الصوفية وطرقها التي تحمل في مغزاها صرحا معرفيا في الروح اهم مقومات الصوفية بها تقترب الذات الانسانية الى الذات الالهية وتذوب بها حيث يصعب التعبير عن ذلك باللغة العادية وهذا ما جعل التصوف قريبا من الفن وللفن المسرحي بالتحديد الذي اوجد الصوفية صداها في خطابه في طقسه، فالتقنيات المسرحية يمكن ان تصنع عرض مسرحي صوفي تغييري لانها تعمل على تقديم العالم بصورة جديدة مختلفة صورة مليئة بالرموز والاشارات وتتجلى فيها الذات. وفي ضوء ما تقدم قسمت الباحثة موضوع البحث الى مقدمة وثلاثة فصول الفصل الاول(مفهوم الصوفية ومرجعياتها)، اما المبحث الثاني فتناول (اداءات الصوفية في الطقس المسرحي) .بينما تضمن الفصل الثالث تحليل العرض المسرحي المتمثل (طواسين) ثم اختتم البحث الخاتمة بالنتائج والمصادر.

الكلمات المفتاحية: مقاربات، الصوفية، الخطاب، العرض المسرحي.

 

منشور

2024-07-24