القيم التربوية بين النص والعرض في الاعمال المسرحية الموجهة لطلبة المرحلة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : القيم التربوية ، النص المسرحي ، العرض المسرحي ، المرحلة الثانوية .الملخص
ملخص البحث :
ان مشكلة عدم الالتفات للقيم التربوية المتضمنة في نصوص المسرح المدرسي ، وازاحتها من قبل المخرجين ، خلال عملية تحويل هذه النصوص الى عروض سمعبصرية ، استوقفت الباحث ، فجاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية الموجهة لطلبة المرحلة الثانوية ، ومن ثم التعرف على مدى ظهور هذه القيم في العروض المسرحية التي اعتمدت هذه النصوص ، وقد اختار الباحث المنهج الوصفي ، كونه يحقق اهداف بحثه ، فقام ببناء استمارة لتحليل العروض ، وتوصل الى ان نسبة ظهور القيم التربوية فيها كانت مشجعة نوعا ما ، مقارنة بالقيم التي لم تظهر على الاطلاق ، واستنتج ان معلمي ومدرسي التربية الفنية والمشرفين الفنيين ، قادرون على بث القيم التربوية في البيئة التعليمية عن طريق الانشطة المسرحية ، اذا ما توفر الدعم المادي والمعنوي .