فاعلية طرائق التدريس في تنمية قدرات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: فاعلية, طرائق, تدريس , تفكير, البصري, طلبةالملخص
ملخص البحث :
يهدف البحث الحالي الى تطبيق استراتيجيات التفكير البصري في تنمية قدرة طلاب الثالث المتوسط على ترجمة افكارهم وتخيلاتهم الى تكوينات واشكال بصرية وهدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام طرائق التدريس المعتادة في تنمية كفاءة التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة لتحقيق أهداف البحث واعتمدت الباحثة مجموعتين من الطلاب احداهما تجريبية والاخرى ضابطة لتطبيق اختبار التفكير البصري عليهم وتدعيمه في المجموعة التجريبية بطرائق التدريس الاخرى لغرض انجاز اعمال فنية اكثر نضجا ورصانة فنية ، وتالف الفصل الثاني من مبحثين هما : المبحث الاول :طرائق التدريس المتبعة في المرحلة المتوسطة اما المبحث الثاني: مميزات استراتيجية التفكير البصري.
فيما تضمن الفصل الثالث : مجتمع البحث واداة البحث وتطبيقات البحث على الطلبة وتبين في الفصل الرابع في نتائج البحث : ان استخدام طرائق التدريس المعتادة اثر بشكل فعال في تنمية قدرات التفكير البصري لطلاب المرحلة المتوسطة باستخدام استراتيجية التفكير البصري في مادة الفنية وقد مكن المتعلمين من الحصول على الأفكار والمعلومات بشكل أسرع من تطبيق استراتيجية التفكير البصري لوحدها ، والفهم والتعلم بنشاط وفعالية .
الخاتمة: كانت هناك علاقة إيجابية واضحة بين التدريس بمساعدة طرائق التدريس لاستراتيجيات التفكير البصري في مادة التربية الفنية مما ساعد على زيادة كفاءة المتعلمين وقدرتهم الفكرية في الفنون الجميلة اما التوصيات فهي اعتماد مختلف طرائق التدريس لتنمية استراتيجيات التفكير البصري في منهج التربية الفنية.
الكلمات المفتاحية: فاعلية, طرائق, تدريس , تفكير, البصري, طلبة