التشكيل الحروفي وعلاقته ببنية التكوين في التصوير الاسلامي

المؤلفون

  • م. رويدة وعد الله محمد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التشكيل – الحروفية – التكوين – البنية

الملخص

ملخص البحث :

تناول البحث موضوع (التشكيل الحروفي وعلاقته ببنية التكوين في التصوير الاسلامي(  حيث احتوى الفصل الاول على مشكلة البحث واهميته وطبيعة اهدافه وحدوده وتحديد مصطلحاته ،حيث يطرح البحث تساؤلا ويحدد فيه المشكلة ماهي التشكيلات الحروفية وعلاقاتها في بنية التكوين الفني والجمالي للتصوير الاسلامي ؟

وضم الفصل الثاني مبحثين الاول التكوينات الحروفية في الفنون الاسلامية. اما الثاني فقد تناول البنية التكوينية  وكذلك التكوين في العمل الفني 

كما احتوى الفصل الثالث على اجراءات البحث متضمنا : مجتمع البحث وعينة وطبيعة المنهج فيه ، ومن ثم تحليل العينة التي بلغت (4) نماذج، اما الفصل الرابع فاحتوى على نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن أهم النتائج.

اما اهم الاستنتاجات :

  1. تأثر الفنانين الحروفيين موضع البحث بالتراث العربي الإسلامي , وأنعكس ذلك على أعمالهم الفنية ،من خلال استخدامهم الحروف العربية وتكويناتها ذات القراءة الفلسفية والروحية، وبدلالات تعبيرية ذات رموز حضارية ودينية واجتماعية .

اهم الاستنتاجات

  1. لقد اختار الفنان المسلم ان يكون التدفق التشكيلي في اعماله موكولاً الى فيوضات الحرف ، فهو جوهري ومتضمن بحضور طاغ في اغلب الاعمال الفنية حيث انصب اهتمام الفنان على الحرف بوصفه مفتاحا اخلاقيا للعمل الفني

وكذلك التوصيات والمقترحات والملخص باللغة الانكليزية وكذلك قائمة المصادر .

الكلمات المفتاحية: التشكيل – الحروفية – التكوين – البنية

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles