المرجعيات التاريخية والفكرية للفن الجداري العراقي المعاصر
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: مرجع، فكر، خزف، فن، جدارالملخص
ملخص البحث
تضنت الدراسة الحالية اربعة فصول وكما يأتي: احتوى الفصل الاول على الاطار العام للبحث والذي تم فيه طرح مشكلة البحث التي تبلورت من خلال التساؤل ما المرجعيات التاريخية والفكرية للفن الجداري العراقي المعاصر؟ لتكون اشكالية يجب الاهتمام بجميع تفاصيلها، كما شمل هدف البحث التعرف على المرجعيات التاريخية والفكرية للخزف الجداري العراقي المعاصر، اما الحدود الموضوعية تمثلت بـ المرجعيات التاريخية والفكرية للفن الجداري العراقي المعاصر والحدود الزمانية (1974-1988)، بينما الحدود المكانية تمثلت بـ دولة العراق، كما تم مناقشة بعض المصطلحات الواردة في عنوان البحث، بينما تم تطرق في الفصل الثاني الى الاطار النظري والذي تضمن مبحثين الأول المرجعيات التاريخية والفكرية للجداريات التصويرية، في حين جاء المبحث الثاني: بعنوان الفن الجداري ما بين المرجعيات الفنية الاسلامية والعراقية المعاصرة ، وختم الفصل الثاني بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري ، اما الفصل الثالث تضمن اجراءات البحث بدءاً من مجتمع البحث وعينة البحث التي تمثلت بـ (3) انموذجاً جدارياً خزفيًا ضمن الحدود المكانية والزمانية للفنانين العراقيين، وفي الفصل الرابع توصل الباحث الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات بالاعتماد على وصف وتحليل الاعمال الجدارية، وبالتالي التوصل الى مجموعة من المقترحات والتوصيات، وبعدها ختم البحث بقائمة احالات البحث و المصادر.
الكلمات المفتاحية: مرجع، فكر، خزف، فن، جدار