تجليات الأسلوب الحركي في المدرسة الانطباعية إدغار ديغا إنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: تجليات، الأسلوب، الانطباعية.الملخص
ملخص البحث:
جاء بحثنا هذا الموسوم " تجليات الأسلوب الحركي في المدرسة الانطباعية إدغار ديغا إنموذجاً" لدراسة الأسلوب الحركي في المدرس الانطباعية من خلال اعمال الفنان إدغار ديغا إذ يتكون البحث من أربعة فصول، جاء الفصل الأول المتمثل بالإطار المنهجي، والذي تناولنا فيه مشكلة البحث من خلال التساؤل الآتي: ما الأسلوب الحركي في المدرس الانطباعية من خلال اعمال الفنان إدغار ديغا؟ وتأتي أهمية البحث كونه يسلط الضوء على دراسة الأسلوب الحركي في المدرسة الانطباعية من خلال اعمال الفنان ديغا، بالإضافة الى الحدود المكانية في فرنسا وإيطاليا والزمانية من عام (1873-1885م). وتناول الفصل الثاني المتمثل بالإطار النظري ثلاثة مباحث جاء المبحث الأول بمفهوم الأسلوب ونشأتهِ وعلم الأسلوب وتناول المبحث الثاني الانطباعية ونشأتها، ومميزاتها وخصائصها وتحليل اللون وصياغة أنظمة الشكل فيها، في حين تناول المبحث الثالث الفنان إدغار ديغا بحياته ونشأته وأسلوبه الحركي وموضوعاتهِ الانطباعية التي تميز فيها بالإضافة إلى تباين التصوير الفوتغرافي على الانطباعية التي تميز فيها وتأثير الضوء على اعماله، للخروج بمؤشرات للإطار النظري، وضم الفصل الثالث المتمثل بإجراءات البحث: مجتمع البحث وعينات مختارة قصدياً من رسومات إدغار ديغا، كما تناول الفصل الرابع نتائج البحث وقائمة ومناقشتها ثم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والمراجع للوصول الى هدف البحث إلا وهو تعرّف الأسلوب الحركي في رسومات الانطباعية إدغار ديغا إنموذجاً، وفيما يلي اهم النتائج التي توصل إليها الباحث:
- تجلي الحركة وظهورها بشكل واضح لأغلب اعمال ديغا كما في نموذج رقم (1)،(2)،(3).
- تأثر الفنان ديغا بالفن الياباني كما في نموذج رقم (2).
الكلمات المفتاحية: تجليات، الأسلوب، الانطباعية.