خصوصية الأداء التمثيلي واشتغالاته في مسرح الصورة مسرحية أحزان مهرج السيرك انموذجا

المؤلفون

  • أ.م.د وعد عبد الامير خلف

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : خصوصية, الأداء التمثيلي . اليات اشتغال الممثل , مسرح الصورة

الملخص

ملخص البحث:

احتل اسلوب الاداء التمثيلي في مسرح الصورة مكانة مهمة أبان القرن العشرين، إذ ارتكز على جسد الممثل في صياغة صورة العرض، وكان لذلك الاسلوب تأثيرات مهمة في اليات اشتغال الممثل في المسرح المعاصر. وفي ضوء ما تقدم فقد قسم الباحث موضوعة بحثها إلى أربع فصول، ضم الفصل الأول "الإطار المنهجي" مبتدئة بمشكلة البحث والمتمحورة في التساؤل الآتي: ما هي خصوصية الاداء التمثيلي واليات اشتغال الممثل في مسرح الصورة وتحديداً مسرحية احزان مهرج السيرك؟ ومن ثم أهمية البحث والحاجة إليه وهدف البحث وحدوده تلاها تحديـــد المصطلحات والتي تمخضت عن تعريف مصطلح الخصوصية ، والأداء، والصورة لغة واصطلاحاً وإجرائيا.

وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري " وقسم إلى مبحثان: المبحث الأول: خصوصية الاداء التمثيلي واليات اشتغال الممثل في المسرح الغربي والشرقي. أما المبحث الثاني: الاداء التمثيلي في مسرح الصورة عالمياً. ثم جاءت المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري في خاتمة الفصل.  أما الفصل الثالث فقد انطوى على إجراءات البحث التي ضمت مجتمع البحث وعينته المكون من مسرحية احزان مهرج السيرك، ثم منهج البحث وأداته ثم تحليل العينة. أما الفصل الرابع فقد اشتمل على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث كما احتوى الفصل على الاستنتاجات ومجموعة من التوصيات والمقترحات وثبت بالمصادر والمراجع

التنزيلات

منشور

2025-01-23