المضامين التربوية والجمالية للموسيقى وآلية توظيفها في عروض مسرح الشارع
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: (المضامين , التربية , الجمال , الموسيقى , مسرح الشارع )الملخص
ملخص البحث:
يتطرق البحث حول بيان اهمية الموسيقى بمضامينها التربوية والجمالية من خلال مسرح الشارع , باعتباره مسرحا جماهيريا قريب الى عامة الناس باختلاف اعمارهم وتوجهاتهم , فالموسيقى عنصر مهم في خلق رؤية تربوية وجمالية من خلال توظيفها في المسرح منذ القدم .
اهتم الفصل الأول بـ (الاطار المنهجي) مشكلة البحث التي تحددت بالتساؤل الاتي (ماهي المضامين التربوية والجمالية للموسيقى في عروض مسرح الشارع , وهل امتازت بميزة تجعلها تختلف عن بقية الموسيقى في المسارح الاخرى ، وما هي آلية توظيفها في عروض مسرح الشارع ) ؟ .
وقد ضم الفصل أهمية البحث والحاجة إليه (بكونه دراسة تسلط الضوء المعرفي للكشف عن المضامين التربوية والجمالية للموسيقى واليات توظيفها في عروض مسرح الشارع , كما وتهتم الدراسة برصد العلاقة بين الموسيقى ومسرح الشارع) , و ضم الفصل هدف البحث المتركز بـ (التعرف على المضامين التربوية والجمالية للموسيقى وآليات توظيفها في عروض مسرح الشارع) , وضم الفصل حدود البحث التي اقتصرت مكانياً في العراق (كركوك) وللحقبة (2018) فضلاً عن تعريف المصطلحات ، اما الفصل الثاني ( الإطار النظري والدراسات السابقة) فقد قسم الى مبحثين اختص المبحث الاول : بدراسة (الية توظيف الموسيقى في المسرح العالمي) واما المبحث الثاني : بدراسة (مفهوم مسرح الشارع والنشأة والتطور) وبعد هذا ختم البحث بالدراسات السابقة ومن ثم المؤشرات ، اما الفصل الثالث (إجراءات البحث وتحليل العينة) فقد احتوى مجتمع البحث الذي ضم (14) عرض مسرحي وشملت عينة البحث ( اولاد التقاطع) ل (حسين مالتوس) التي قدمت في مهرجان مسرح الشارع في كركوك الدورة الرابعة .
اما الفصل الرابع فقد اختص بعرض بعض النتائج واهمها :
١-ساهمت الموسيقى في إدخال الجمهور ضمن العرض ليحدث ذلك تفاعل واضح من قبل الشخصية المؤدية والجمهور المتلقي.
2-أعطت الموسيقى حالة داعمة وساندة الى حركة الممثل لكونها حققت دلالات دلت على المكان (شارع او مكان المسابقة... الخ) او كانت تدعم وتبرز الدلالات التعبيرية للممثل مثل حالة الحزن او الفرح او القلق... الخ.
٣-ساعدت الموسيقى في دعم الصورة الايقاعية للعرض او الصدى الحقيقي للموسيقى الداخلية للعرض المسرحي فالموسيقى واللغة التعبيرية للجسد يحددان ايقاع المشهد وبالتالي من ايقاعات المشهد يتحقق ايقاع المسرحية ككل.
اما أهم الاستنتاجات فكانت :
١-تحقق المؤثرات الصوتية المستخدمة في العرض على منح الحدث هوية في معرفة المكان والزمان في العرض المسرحي.
2-استخدمت الموسيقى كوسيلة لجذب الجمهور للعرض من اجل تجميعهم في مكان واحد واشراكهم في عروض مسرح الشارع.
3-ارتبط اداء الممثل الجسدي في مسرح الشارع مع الايقاع الموسيقي الذي ساعد على ضبط حركات الممثل في كتلة متجانسة واحدة.
واخيرا ضم البحث عدة توصيات ومقترحات مع ذكر المصادر والملاحق.